احدث ما توصل اليه العلم في علاج التأتأة والتلعثم …

10 أكتوبر, 2011 بواسطة يحيى الفيفي

اسم الجهاز :speech easy device
عمل الجهاز:
يقوم بتأخير الصوت الذي يصدره المستخدم نفسه وتغييره ، مما يحدث تحسنا في الكلام. جهاز صغير جدا يوضع داخل الأذن ولا يلاحظ من قبل الآخرين، ومن خلال التقنيات الحاسوبية الرقمية المصممة بالجهاز يعمل على تحسين الطلاقة.

الطريقة التي يعتمد عليها هي طريقة مثبتة علميا ويعلمها جميع أخصائي أمراض التخاطب، وهي طريقة التزامن الكلامي(Choral speech effect) ، بمعنى أن المتلعثم عندما يتحدث معه شخص في الوقت نفسه بنفس الكلمات التي يستخدمها، يتحسن كلامه وقد يختفي التلعثم كليا، التقنية الموجودة بالجهاز تعمل على إحداث تزامن كلامي من خلال تأخير التغذية السمعية DAF وتغيير درجة الصوت FAF لصوت المتلعثم نفسه، هاتات التقنيتان تؤديان إلى إحداث التزامن الكلامي، والذي يؤثر على الكلام. لقد أثبت علميا فاعلية وأثر تغيير التغذية السمعية الرجعية AAF في علاج التلعثم من خلال تجارب عملية دامت عشر سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، وثبت تحسن المستخدمين بنسب تترواح ما بين 50% إلى 90%.

هذا الجهز يشبه في عمله جهاز اخر يستخدم في عيادات النطق اسم الجهاز DAF وهذا اختصار ل delayed auditory feadback وهذا الكلام يعني تأخر التغذية الراجعة السمعية

من إخترع الجهاز؟
تم إختراع الجهاز من خلال دراسة دامت عشر سنوات من الأبحاث التي أجراها د. جوزيف كلينوسكي و د. أندريو ستيورت و د. مايكل راستاتر ( Dr. Joseph Kalinowski, Dr. Andrew Stuart & Dr. Michal Rastatter) على التلعثم ( التأتأة ) بقسم علوم واضطرا بات التواصل في جامعة كارولنيا الشرقية، وفي جامعة قريينفيل، وفي جامعة نيويورك (Carolina University, Greenville, NC) في الولايات الأمريكية، مكنتهم تلك الجهود من اختراع هذا الجهاز بدعم من الشركة الأمريكية الكندية ” مجموعة جنس للتطوير ” وهي التي قامت بتصنيعه، ومن ثم تقوم بتسويقه Janus Development Group. وقد خفف هذا الجهاز من معانات 200 متلعثم ممن خضعوا لتجريب قبل تسويق الجهاز، حيث بلغة النسبة التي استفادة من الجهاز 90% من عدد المتلعثمين، وقد تحسنت طلاقتهم بنسبة تتراوح بين 50% -95% بعد استخدام الجهاز.وقد ثبت أن الجهاز يحسّن الطلاقه في وقت يتراوح بحوالي الثلاث ساعات بنسبة تحسن تصل الى 90% بعد الاستعمال.ويمكن ان يستخدم و التطبيقات السلوكيه التقليديه فيسرع من زمن التحسن ويقلل من عدد الجلسات.

الموقع الرئيسي للجهاز على الرابط التالي:

http://speecheasy.com/

وتستطيع من خلال هذا الرابط مشاهدة تجربة عملية لإستخدام الجهاز
http://www.youtube.com/watch?v=Mdc2pT7zTas

تحت تصنيف الموضوعات | التعليقات على احدث ما توصل اليه العلم في علاج التأتأة والتلعثم … مغلقة

التعليقات أغلقت.

-