اختبار الوكسلر المعدل لذكاء الاطفال

12 يناير, 2012 بواسطة يحيى الفيفي

Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised

أعد هذا الاختبار “وكسلر” 1974، وقام بتعريبه كل من عبدالله النافع آل شارع، وعبدالله على القاطعي، والجوهرة سليمان السليم * 1416هـ ـ 1995م في إطار برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، اللجنة الوطنية للتعليم، المملكة العربية السعودية.

ويهدف هذه الاختبار إلى قياس القدرة العقلية العامة، من خلال أداء الطفل على العديد من الأنشطة اللفظية وكذلك العديد من الأنشطة العملية، ومن ثم نسبة الذكاء كمحصلة لنسبة الذكاء اللفظية V-IQ ونسبة الذكاء الأدائية P-IQ. وقد أسس وكسلر هذا المقياس بناءا على تعريف الذكاء على أنه: قدرة الفرد العامة لفهم العالم الخارجي والتكيف معه.

ويتكون مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (WISC-R) من إثنى عشر اختباراً فرعياً، قسمت بالتساوي بين الجوانب اللفظية والعملية. وقد رتبت بنود كل اختبار تصاعدياً حسب مستوى الصعوبة، وهذه المقاييس الفرعية، هي:

أولاً: المقاييس اللفظية:

1.المعلومات: ويتضمن 30 سؤالاً مرتبطة ببيئة الفرد العامة، وتقيس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابه للجوانب الثقافية والاجتماعية في بيئته.
2.المتشابهات: ويحتوى على 17 سؤالاً، يتضمن كل منها تحديد أوجه الشبه بين شيئين، ويهدف هذا الاختبار لقياس قدرة الفرد على إدراك العلاقات الأساسية واستخدام التفكير المجرد.
3.الحساب: ويتضمن 18 سؤالاً تُقدم للمفحوص شفاهة، ويُطلب منه الاستجابة عليها دون استخدام أي وسائل أخرى. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على الحساب الذهني ومدى التركيز والانتباه والتغلب على المشتتات.
4.المفردات: ويحتوى على 32 كلمة، ويُطلب من المفحوص إعطاء معنى كل كلمة من الكلمات. ويقيس قدرة الفرد على الاستيعاب اللغوي، والقدرة على التعليم، وثراء الأفكار وقوة الذاكرة.
5.الفهم: ويتضمن 17 سؤالاً تقيس مواقف أو خبرات معينة أو الحاجة إلى تصرف معين. ويهدف الاختبار إلى قياس قدرة الشخص على التفاعل البناء وثراء الجوانب الثقافية والخلقية لديه.
6.إعادة الأرقام: ويتطلب هذا الاختبار إعادة مجموعة من الأرقام بصورة عادية (الجزء الأول)، وإعادة بعضها الآخر بصورة عكسية ( الجزء الثاني ). وفى كل مرة يطلب من المفحوص إعادة الأرقام بنفس التسلسل الذي قدمت به أو بعكس التسلسل الذي قدمت به. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على التركيز والانتباه وقوة ذاكرته السمعية ومدى ذاكرته قصيرة المدى.

ثانياً: المقاييس العملية:

1.تكملة الصور: ويتكون من 26 صورة من البيئة المحلية وبكل صورة جزء ناقص. ويُطلب من المفحوص تحديد الجزء الناقص في كل صورة. ويقيس هذه الاختبار القدرة على تنظيم الإدراك والاستدلال وقدرة الفرد على تمييز المهم من غير المهم، وعلى التركيز على المدركات البصرية.
2.ترتيب الصور: ويحتوى على 12 مجموعة من الصور تمثل مواقف معينة حين تُرتب ترتيباً سليماً، وترتبط تلك المواقف بالبيئة المحلية للفرد. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرة الفرد على تفسير المواقف الاجتماعية والتنظيم الإدراكي، وكذلك قدرته على التخطيط والانتباه للتفاصيل.
3.تصميم المكعبات: يحتوى على 11 بطاقة، رُسم عليها مكعبات متلاصقة، ولُونت بالأحمر والأبيض، ويُطلب من المفحوص أن يحاكى من خلال المكعبات الفعلية الرسم المعروض في كل بطاقة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد المجردة على التنظيم الإدراكى والاتساق الحركي البصري، وكذلك القردة التركيبية.
4.تجميع الأشياء: ويتكون من أربعة أشكال مجزأة إلى أجزاء متعددة. ويُطلب من المفحوص تجميع الأجزاء لكل شكل بحيث تمثل عروسه ( 7 أجزاء) مثلاً، أو سيارة (7 أجزاء)، أو حصان (6 أجزاء)، أو وجه (8 أجزاء). ويهدف إلى قياس قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي.
5.الشفرة: ويتكون من قسمين: أحدها لأطفال ما قبل الثامنة، وثانيها لأطفال الثامنة وما بعدها. ويُطلب من المفحوص وضع رموز معينة أمام أو بداخل الرموز أو الأشكال التي اقترنت بها في الجزء العلوي من ورقة الإجابة. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على الاتساق الحركي البصري، والاستدعاء البصري والانتباه، وكذلك سرعة الجهاز الحركي النفسي، والقدرة على عدم التأثر بالمشتتات وسرعة العمليات العقلية.
6.المتاهات: تضمن هذا الاختبار تسع متاهات، ويطلب من المفحوص أن يجد طريقه إلى خارج كل متاهة، وذلك باستخدام قلم رصاص ملون (أحمر). ويقيس الاختبار قدرة الفرد على التنظيم الإدراكي والتخطيط.

تحت تصنيف الموضوعات | التعليقات على اختبار الوكسلر المعدل لذكاء الاطفال مغلقة

التعليقات أغلقت.

-