تقرير عن برنامج (نطاقي) للأخصائي النفسي سعد عبدالرحمن الدهام

26 مايو, 2013 بواسطة يحيى الفيفي

عقد اللقاء (78) لمعلمي التدريبات السلوكية بمدرسة / عبدالرحمن بن عوف الابتدائية … وكان موضوع اللقاء عبارة عن تقرير للأخصائي النفسي / سعد عبدالرحمن الدهام عن نتائج تطبيق البرنامج السلوكي (نطاقي)  … وفيما يلي التقرير…

 

اسم البرنامج (نطاقي)

* الفئة المستهدفه : طلاب الصف الرابع _ طلاب الصف الخامس – طلاب الصف السادس . في التعليم العام والتربية الخاصة . بمدرسة عبدالرحمن بن عوف .

* بدأ البرنامج يوم السبت الموافق 6/4/1434هـ

* انتهى البرنامج يوم الأربعاء الموافق 7/6/1434ه

أهداف البرنامج

1-تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب وتعلم مهارات سلوكية جديدة تمكنهم من التوافق مع معايير المجتمع وكذلك تخفيف السلوكيات السلبية لدى الطلاب .

2-  منح المعلم منهجيه تربوية في تعديل السلوك بعيداً عن الإيذاء النفسي والجسدي

3- تعديل السلوكيات بطرق جديدة ومشوقة للطلاب .

الفنيات السلوكية المستخدمة:

فنية تكلفة الاستجابة – فنية الاقتصاد الرمزي – فنية التعزيز ( المعنوي – المادي )

فكرة البرنامج:

تنطلق فكرة البرنامج من برنامج مطروح في وزارة العمل وهو برنامج توطين الوظائف في المنشئات . ولكن استخدامه في المدرسة بشكل آخر  وبطريقة تربوية لتعديل سلوك الطلاب وفق عدد من الفنيات السلوكية التي من شأنها تعزيز السلوكيات الإيجابية وخفض السلوكيات والممارسات السلبية وكذلك إكساب الطالب المهارات التي تمكنه من التوافق وإظهار وممارسة السلوك الإيجابي

– ففي البرنامج أربعة نطاقات وهيالأحمر ثم الأصفر ثم الأخضر ثم الذهبي

ولكل نطاق نقاط محددة يقوم الطالب بجمع النقاط من فريق البرنامج ويحاول الانتقال من نطاق الي نطاق أعلى وفق النقاط التالية لكل نطاق :

100 فأقل  نطاق احمر

101-200  نطاق أصفر

201-350  نطاق أخضر

351 فأكثر النطاق الممتاز

وقد تم بحمد الله تنفيذ البرنامج مع مجموعة من الطلاب بالمدرسة وحقق نجاح ملموس وواضح من خلال أثره على سلوك الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج ومدى التفاعل مع البرنامج من قبل الطلاب .

و في يوم الثلاثاء 6/6/1434 هـ تم اقامة فعاليات الحفل الختامي للبرنامج بحضور معلمي التدريبات السلوكية بالمنطقة وعدد من المشرفين التربويين .. حيث تم تكريم الطلاب المتمييزين في البرنامج (نطاقي) وفيما يلي صور من الحفل .

 

 نتمنى كل التوفيق والنجاح للأخصائي النفسي / سعد عبدالرحمن الدهام على ما يبذله من جهود مخلصة وما يقدمه من افكار مبدعة في خدمة فئات التربية الخاصة .

تحت تصنيف الأخبار | التعليقات على تقرير عن برنامج (نطاقي) للأخصائي النفسي سعد عبدالرحمن الدهام مغلقة

التعليقات أغلقت.

-